أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم اللغة العربية / التقييم الذاتي للقسم

التقييم الذاتي للقسم

تقرير التقييم الذاتي Self Evaluation Report(SER)

القسم الاول : معلومات عامة

1:اسم الجامعة: واسط

2:اسم الكلية: كلية الآداب

3:اسم القسم : قسم اللغة العربية

4:الدرجة التي يمنحها: بكالوريوس في آداب اللغة العربية

5:الجهة التي اعتمدها:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

6:عنوان الدرجة الممنوحة: بكالوريوس في علوم اللغة العربية وآدابها

7:طريقة الدراسة (الدوام): دوام كامل

8:المرجع الخارجي:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

9:الغايات الأساسية للبرامج:تخريج طلبة قادرين على :

  • ممارسة العمل في المجالات اللغوية المختلفة
  • إتقان لغة القران الكريم .
  • الحصول على أجيال يمكنها ممارسة وتدريس اللغة العربية .

10:الأهداف الأساسية للبرنامج: تزويد الخريجين (كمخرجات تعليمية) بالأتي :

  • معرفة وفهم علوم اللغة العربية وآدابها.
  • مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل وللدراسات العليا والتقدم لاختبارات تقوم بها جهات محلية /اقليمية/ دولية .

11:مخرجات التعليم المستهدفة وطرق التدريس ,والتعليم والتقييم:

أ: المعرفة والفهم:

أ/1 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في قواعد اللغة العربية

أ/2 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في صرف العربية

أ/3 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في علوم البلاغة العربية

أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في الأدب العربي في مختلف عصوره

أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في مدارس النحو العربي .

أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في تحليل النصوص القرآنية

طرق التدريس والتعليم:

– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة  بالمعرفة والنظم الموضحة في أ .

– توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي.

-تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

-مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية.

– تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة أضافية للمواد الدراسية.

طرق التقييم:  

اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية.

درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة.

وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

طرق التدريس والتقييم:

1: وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى

2: وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل

3:تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع.

12:البرنامج (المنهاج)الدراسي:يتكون من (  86  ساعة ) موزع كالآتي:

– المرحلة الأولى (24) ساعة

– المرحلة الثانية (22ساعة)

 – المرحلة الثالثة (20 ساعة )

 -المرحلة الرابعة (20 ساعة)

13:معايير القبول بالدراسة :حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

14:الهيكل العام للطلبة : يتم تخريج مابين (80_120) طالب سنويا في مختلف تخصصات اللغة العربية .

15:مميزات البرنامج (القسم)

  • يطابق آخر متطلبات الدراسة في تخصص اللغة العربية
  • يزود الطلبة بالمهارات اللغوية اللازمة لنجاحهم في سوق العمل

القسم الثاني :تقييم نوعية التعليم:

1: تقييم وتنظيم المناهج الدراسية :وصف لعملية تقييم المناهج:

الخطوة الاولى :يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي:

– أعادة تقييم المناهج القديمة واقتراح مناهج جديدة لمواكبة التطور العلمي

التدريس والتعليم والتقييم:-

إستراتيجية التدريس والتعليم والتقييم

زج الكادر التدريسي والطلبة بدورات على مدار السنة في مجالات اللغة والادب والقران الكريم

وصف لكيفية قيام القسم بالمحافظة على جودة التدريس :- استعمال الوسائل العلمية الحديثة في التدريس كالداتاو شو

عملية التقييم :- سنوي

 وصف لعملية تقييم الطلبة :- أجراء امتحانات على فصلين دراسيين تكون فيها درجة السعي السنوي من (40%) ودرجة الامتحان النهائي من (60%) .

اساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم:وصف الاساليب الاخرى التي يعتمده اساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم.

1:تقدم الطلبة وانجازاتهم:- يقوم القسم بمتابعة الطلبة وتحفيزهم للتفوق العلمي .

2:أرشاد الطلبة ودعمهم:- يتم أرشاد الطلبة من خلال تفعيل الجانب الإرشادي للأساتذة ومتابعة الطلبة بصورة مستمرة .

3:مصادر التعليم:

  • الكادر الأكاديمي
  • المكتبة
  • المختبرات
  • الانترنيت
  • مراكز البحث

4:أدارة الجودة وتطويرها :- هنالك العديد من اللجان التي يقوم القسم بتشكيلها لإدارة وضمان الجودة منها اللجنة التعليمية واللجنة الثقافية ولجان اخرى