الرئيسية / عن قسم اللغة العربية

عن قسم اللغة العربية

الرؤية :

   ترتكز رؤية القسم على تطوير قاعدة علميَّة لفهم اللغة والأدب بطريقة تنسجم مع الفلسفات المعاصرة, وتوجيهها بطريقة تكشف عن خصوصية اللغة العربية وآلية عملها, في مجال الدراسات اللغويَّة والأدبيَّة ومتعلقاتها, وتفترض هذه الرؤية أنَّ هذه الدراسات توسِّع من المدارك الفكريَّة للطالب وتعطيه القدرةَ على البحثِ العلميِّ، وتساعدُ على بناء شخصيَّاتٍ قياديَّةٍ فاعلةٍ في المجتمعِ وقادرةٍ على تحمُّلِ المسؤوليَّةِ .

الرسالة :

   يؤهِّلُ القسم كادرًا مثقَّفًا يعي أهميَّة اللغة العربية وخصوصيتها بين لغات العالم, ويفتح آفاق التفاعل مع المجتمع ونقل القيم النبيلة التي تحملُها اللغة, وترسيخ مفاهيم التكامل مع التخصصات العلميَّة و الإنسانيَّة. وتدعو إلى بيانِ أهميَّةِ اللغةِ العربيَّةِ بوصفها لغةَ عالميَّةً متجذرةً في أعماقِ التاريخِ البشريِّ، وتتمثَّل في رفد المجتمعِ بالكفاءات المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال اللغةِ والأدبِ، للإسهامِ في تنمية المجتمعِ, والسعي لربط الأصالة بالمعاصرة في البحثِ والتدريس، وتعزيز قيم الانتماء والمسؤوليَّة والإبداعِ والتفكير البنّاء.

 

الأهداف :

  • النهوض باللغةِ العربيَّةِ بوصفها لغةَ القرآنِ الكريمِ، والعملُ الجادُّ على سلامتها، والسعي المستمرُّ لتعليمها للعربِ وغيرهم بوسائل يسيرةٍ.
  • الحفاظ على لغة القرآنِ الكريمِ ونشرُها بين المجتمعاتِ الإسلامية غير العربية, ليتسنى له معرفة لغة القرآن الكريم والحديث الشريف بلغتهما الفصحى.
  • الحفاظ على سلامة اللغة العربيَّة وتأكيد ضرورة الحرص عليها بوصفها هويَّة وطنيَّة ودينيَّة يجب المحافظة عليها وتقوية الانتماء إليها.
  • العملُ على تطويرِ مهاراتِ الطالبِ اللغويَّةِ والأدبيَّةِ بما يتناسبُ مع حجمِ المهمَّةِ الموكلة إليه عندَ القيامِ بعمليَّةِ البحثِ أو التدريسِ.
  • تأهيلُ الطلبة وتدريبهم على إجراء البحث العلميِّ في مجالِ اللغةِ العربيَّةِ من أجل حل المشكلات النظريَّة والعمليَّة في اللغة والأدب واقتراح الحلول المناسبة لها.
  • إعدادُ الكفاءاتِ الوطنيَّة المتخصصة في مجالات اللغةِ العربيَّةِ من أجلِ الإسهامِ في خدمة المجتمعِ بتنفيذ البرامجِ التي تنظمها الجامعة لتنمية المهاراتِ اللغويَّةِ للموظَّفينَ و الكتاب والخطباء والإعلاميين ونحوهم.
  • الإسهامُ في إحياءِ التراثِ العربيِّ في علوم اللغةِ العربيَّة وآدابها, ليفيدَ منه الباحثون والمثقفون وليُسهم في إبراز معالمِنا الحضاريَّة.
  • تقديمُ الاستشاراتِ اللغويَّةِ للجهاتِ الراغبة في ذلك، فضلاً عن الإسهام في تقويمِ الرسائل والأطاريح الجامعية والكتب العلمية والثقافية والفكرية للباحثين والمفكرين.
  • مواكبة التطورات العلميَّة الهائلة في مجال اللغة العربية وآدابها عربيًّا وعالميًّا ، وتفعيل التواصل المثمر مع المجتمعِ من خلالِ المشاركة في الندواتِ والمؤتمراتِ والمسابقاتِ والمهرجاناتِ والفعاليَّاتِ العلميَّةِ وتنظيمها.
  • تمكينُ الطلبةِ من أجلِ إكمالِ الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه ) ، والاستفادة منهم لسدِّ الحاجَّةِ الملحَّةِ لوجودِ متخصِّصينَ في اللغةِ العربيَّةِ من أجلِ سدِّ الحاجة العلميَّةِ في مجالِ التربيةِ والتعليمِ وخدمة مؤسسات الدولة الأخرى.

اعداد وتصميم شعبة الحاسبات والانترنت كلية الاداب