تقرير التقييم الذاتي Self Evaluation Report(SER)
القسم الاول : معلومات عامة
1:اسم الجامعة: واسط
2:اسم الكلية: كلية الآداب
3:اسم القسم : قسم اللغة العربية
4:الدرجة التي يمنحها: بكالوريوس في آداب اللغة العربية
5:الجهة التي اعتمدها:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
6:عنوان الدرجة الممنوحة: بكالوريوس في علوم اللغة العربية وآدابها
7:طريقة الدراسة (الدوام): دوام كامل
8:المرجع الخارجي:وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
9:الغايات الأساسية للبرامج:تخريج طلبة قادرين على :
- ممارسة العمل في المجالات اللغوية المختلفة
- إتقان لغة القران الكريم .
- الحصول على أجيال يمكنها ممارسة وتدريس اللغة العربية .
10:الأهداف الأساسية للبرنامج: تزويد الخريجين (كمخرجات تعليمية) بالأتي :
- معرفة وفهم علوم اللغة العربية وآدابها.
- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل وللدراسات العليا والتقدم لاختبارات تقوم بها جهات محلية /اقليمية/ دولية .
11:مخرجات التعليم المستهدفة وطرق التدريس ,والتعليم والتقييم:
أ: المعرفة والفهم:
أ/1 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في قواعد اللغة العربية
أ/2 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في صرف العربية
أ/3 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في علوم البلاغة العربية
أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في الأدب العربي في مختلف عصوره
أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في مدارس النحو العربي .
أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في تحليل النصوص القرآنية
طرق التدريس والتعليم:
– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ .
– توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي.
-تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
-مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية.
– تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة أضافية للمواد الدراسية.
طرق التقييم:
_ اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية.
_ درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة.
_ وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .
طرق التدريس والتقييم:
1: وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى
2: وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل
3:تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع.
12:البرنامج (المنهاج)الدراسي:يتكون من ( 86 ساعة ) موزع كالآتي:
– المرحلة الأولى (24) ساعة
– المرحلة الثانية (22ساعة)
– المرحلة الثالثة (20 ساعة )
-المرحلة الرابعة (20 ساعة)
13:معايير القبول بالدراسة :حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
14:الهيكل العام للطلبة : يتم تخريج مابين (80_120) طالب سنويا في مختلف تخصصات اللغة العربية .
15:مميزات البرنامج (القسم)
- يطابق آخر متطلبات الدراسة في تخصص اللغة العربية
- يزود الطلبة بالمهارات اللغوية اللازمة لنجاحهم في سوق العمل
القسم الثاني :تقييم نوعية التعليم:
1: تقييم وتنظيم المناهج الدراسية :وصف لعملية تقييم المناهج:
الخطوة الاولى :يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي:
– أعادة تقييم المناهج القديمة واقتراح مناهج جديدة لمواكبة التطور العلمي
التدريس والتعليم والتقييم:-
إستراتيجية التدريس والتعليم والتقييم
زج الكادر التدريسي والطلبة بدورات على مدار السنة في مجالات اللغة والادب والقران الكريم
وصف لكيفية قيام القسم بالمحافظة على جودة التدريس :- استعمال الوسائل العلمية الحديثة في التدريس كالداتاو شو
عملية التقييم :- سنوي
وصف لعملية تقييم الطلبة :- أجراء امتحانات على فصلين دراسيين تكون فيها درجة السعي السنوي من (40%) ودرجة الامتحان النهائي من (60%) .
اساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم:وصف الاساليب الاخرى التي يعتمده اساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم.
1:تقدم الطلبة وانجازاتهم:- يقوم القسم بمتابعة الطلبة وتحفيزهم للتفوق العلمي .
2:أرشاد الطلبة ودعمهم:- يتم أرشاد الطلبة من خلال تفعيل الجانب الإرشادي للأساتذة ومتابعة الطلبة بصورة مستمرة .
3:مصادر التعليم:
- الكادر الأكاديمي
- المكتبة
- المختبرات
- الانترنيت
- مراكز البحث
4:أدارة الجودة وتطويرها :- هنالك العديد من اللجان التي يقوم القسم بتشكيلها لإدارة وضمان الجودة منها اللجنة التعليمية واللجنة الثقافية ولجان اخرى