مناقشة رسالة ماجستير في كلية الآداب عن التداخل النصي في رواية المرأة العراقية المعاصرة
ناقشت كلية الآداب بجامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان ( التداخل النصي في رواية المرأة العراقية المعاصرة )
تهدف هذه الرسالة التي أعدتها الطالبة ( الاء رشيد جلاب صبيح ) تقنية التداخل النصي في نماذج منتخبة من رواية المرأة العراقية المعاصرة للوقوف على أشكال التداخل النصي وقوانينه ؛ ومستوى علاقة النص اللاحق بالنص السابق، وفيما إذا كان اجترارا أم امتصاصا أم حوارا، ومدى استيعاب الجنس الروائي لبقية الخطابات و الأجناس الأدبية, وخاصة مع تمكن الروائيات العراقيات من استيعاب الخليط المتباين من الخطابات, لتشكيل بنية منسجمة قادرة على أن تحتفظ بذلك التداخل, من خلال استثمار ثقافتهن الواسعة وقراءاتهن المتنوعة التي أفادتهن في إنتاج نصوصهن باقتباسات مباشرة أو غير مباشرة .
تضمنت على تحقيق مستوى من الكتابة يتناسب مع قيمة هذا الفن ، وقد قسمت هذه الدراسة إلى تمهيد وأربعة فصول إذ جاء الفصل الأول بعنوان (التداخل النصي مع التاريخ) للوقوف على تداخل رواية المرأة العراقية المعاصرة مع الأحداث التاريخية، التي بدأت من الحرب العالمية الأولى، وصولا إلى أحداث احتلال العراق عام 2003 وانتهاء بما بعدها من أحداث الطائفية، ثم جاء الفصل الثاني بعنوان (التداخل النصي مع الموروث الديني) بدءا بالكتب المقدسة وانتهاء بالآثار الدينية الأخرى، ثم أفرد الفصل الثالث بعنوان (التداخل النصي مع التراث الشعبي) وقد قسم إلى مبحثين: الأول للأمثال الشعبية، والثاني للأغنية والأهزوجة الشعبية، ثم جاء الفصل الرابع بعنوان (التداخل النصي مع الأدب) ، وبعد الانتهاء من دراسة التداخل النصي في رواية المرأة العراقية المعاصرة، توصلت الرسالة إلى جملة من النتائج منها :
1. إن التداخل النصي كان في أشكال ومستويات عدة ؛ فمنه ما جاء عنوانا لبعض الروايات كما هو الحال مع رواية أدركها الصباح ، ومنه ما كان عتبة للرواية ، ومنه ما كان عتبة لفصل أو اكثر ، ومنه ما كان جزءا من نسيج الرواية لتعزيز رؤيتها إزاء حدث ما ، أو تمثيل بعدا من أبعاد شخصياتها ، أو تمثيل موقفها من حدث ما … ومنه ما كان داخليا ، ومنه ما كان خارجيا ، ومنه ما كان اجترارا ، ومنه ماكان امتصاصا ، ومنه ما كان حوارا .
2. وإن تنوع التداخل النصي وتعدده في النص الروائي للمرأة العراقية المعاصرة كشف عن مستوى وعيها الكبير بالمرجعيات الثقافية، وتمكنها من تقنيات بناء النص الروائي ، والحرص على الرقي بتجربتها الروائية من خلال توظيف تلك التقنيات بمهارة واضحة .