الرئيسية / اخبار الجامعة / كليـــــة الآداب تناقش رسالة ماجستير نظرية الفعل الكلامي عند هشام الخليفة بـ 2020/3/9

كليـــــة الآداب تناقش رسالة ماجستير نظرية الفعل الكلامي عند هشام الخليفة بـ 2020/3/9

جرت على بركة الله وعلى قاعة المناقشات والمؤتمرات في كلية الآداب جامعة واسط المناقشة العلنية لرسالة ماجستير  في أختصاص اللغة العربية الثانية أعدها الطالب ( معد علي نوري الركابي بعنوان (نظرية الفعل الكلامي عند هشام الخليفة )
أهداف الرسالة : حاولت في هذه الدراسة , أن أجيب عن التساؤلات الأتية :
1.ما مفهوم النظرية التداولي في منظور الخليفة .
2.ما مفهوم الفعل الكلامي في منظور الخليفة .
3.ما مدى نجاح هشام الخليفة في إجلاء نظرية أفعال الكلام في التصورات العربية و مجالاتها النحوية , و البلاغية , و الاصولية .
4.وكذلك الإجابة عن التساؤلات مثل : من نتكلم , من يقع عليه الكلام ؟ ماذا نفعل عندما نتكلم ماهي قيود البحث ؟ وأين يكمن الغموض في الكلام
و تضمنت الرسالة :إن الغاية هي الوقوف على الاشتغال اللساني التداولية و تحديدا في أيقونة الفعل الكلامي عند الأستاذ هشام الخليفة إذ أسهم في قراءة التراث اللساني العربي , محاولة التأجيل لهذا النظرية في الموروث اللغوي العربي

واوضحت:حيث قام البحث على المقدمة و تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة , إذ تناول التمهيد مراحل حياة الأستاذ هشام الخليفة , ومؤلفاته , ومشاربه العلمية فتناول الفصل الأول : نظرية الفعل و الكلامي بين الجهاز المفاهيمي و التلقي العربي , و قسم هذا الفصل على مباحث و هي :
المبحث الأول : التداولية في التصور اللساني الحديث . المبحث الثاني : هشام الخليفة ومفهوم الفعل الكلامي في الثقافة الغربية . المبحث الثالث : عنونته بنظرية الفعل الكلامي في المتطور العربي .
ودرست في الفصل الثاني الذي عنونته بـ( مصطلحات ومقولات نظرية الفعل الكلامي )
المبحث الاول : ركزت فيه الحديث عن المصطلح التداولية ( pragmatics) ومدى اسهام الخليفة في تقديم مصطلح جديد يتواكب مع التطور الحديث . المبحث الثاني : عنونته بمقولات نظرية الفعل الكلامي , إذ تعلق هذا المبحث بدراسة المفاهيم و المقولات للنظرية .
وجاء الفصل الثالث : تحت عنوان العرض التأصيلي للفعل الكلامي , وارتأيت تقسمه على عدة مباحث :
المبحث الاول : تأصيل النظرية عند النحويين . المبحث الثاني :تأصيل النظرية عند البلاغيين . المبحث الثالث : تأصيل النظرية عند الأصوليين .

تتألف لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل
1.أ.د.م أحمد جواد العتابي رئيسا
2.أ.د.م علي خلو حواس عضوا
3.أ.د.م مظفر عبد رومي عضوا
4.أ.د.م أسعد عباس كاظم عضوا و مشرفا
بعد مناقشة علمية مستفيضة وواسعة أستمرت ثلاث ساعات ونصف أجيزت الرسالة بتقدير ( جيد جدا عالي ) مبارك للباحث و العائلتة و مبارك لعمادة كلـيــــــــة الآداب هذه الاضافة العلمية التي تضاف لمسيرتها .

عن حيدر السعيدي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(جامعة واسط / كلية الآداب تصدر احدى مجلاتها العلمية الكترونيا )

(جامعة واسط / كلية الآداب تصدر احدى مجلاتها العلمية الكترونيا ) بسم ...