الرئيسية / اخبار الجامعة / كليـــــة الآداب تناقش رسالة ماجستير بعنولن (مدرسة المولّدين الشعرية سماتها وأثرها في العصر العباسي) بــ 2020/3/10

كليـــــة الآداب تناقش رسالة ماجستير بعنولن (مدرسة المولّدين الشعرية سماتها وأثرها في العصر العباسي) بــ 2020/3/10

جرت على بركة الله وعلى قاعة المناقشات والمؤتمرات في كلية الآداب جامعة واسط المناقشة  العلنية لرسالة ماجستير الثالثة في أختصاص اللغة العربية الذي أعدها الطالب ( أحمد عبدالحسين عبدالله ديوان) بعنوان (مدرسة المولّدين الشعرية سماتها وأثرها في العصر العباسي )
أهداف الرسالة :
١- توضيح وبيان التغير الذي حدث في العصر العباسي نتيجة أنفتاح العصر على الثقافات الأخرى الأعجمية ،وكان مؤسس وقائد هذه الفكرة هو بشار بن برد وأبو نواس واتبعه الشعراء العباسيين .
٢- تحديد سمات لهذه المدرسة تميزها وتُعد منهجاً للشعراء الذين جاءوا بعد بشار بن برد.
٣-توضيح وبيان الأثر والتأثير لهذه المدرسةِ بمن سبقها وكذلك تأثيرها ما بعد المولدين وصولاً لقصيدة التفعيلة .
إن ما حدث للقصيدة العباسية من تغير ليس تجديداً كما أدعى بعض الدارسين ،بل تأسيساً جديداً لمدرسة شعرية تقف إزاء المدرسة الشعرية القديمة التي أثرت عليها مدرسة المولدين وأخذ ينقرض تأثيرها على الشعراء والشعراء إلا ذكريات و أصداء بقيت عبر المقلدين المحافظين للأسس ومعايير مدرسة الشعر الجاهلي .
وتضمنت :مقدمة وثلاثة فصول ولكل فصل مبحثان تناولت الفصل الأول : مدرسة المولدين وحاضنتها اللغوية وجاء على مبحثين. المبحث الأول التعريف بالمدرسةِ والمولد وبدايات المولد وتطور دلالته ،والتوليد وطريقة المولدين ،وأهم الشعراء المولدين .المبحث الثاني تضمن أربعَ فقراتٍ
لغة المولدين بداياتها وتطورها ،اللغة العربية الجديدة وعيوب ومآخذ لغة المولدين الشعرية ، الألفاظ الأعجمية في لغة مدرسة المولدين .
الفصل الثاني : سمات مدرسة المولدين وجاء على مبحثين. المبحث الأول السمات الأصيلة
المبحث الثاني السمات التجديدية
الفصل الثالث : تناولَ التأثير والتأثر في مدرسة المولدين الشعرية. المبحث الأول تأثيرها بالشعراء .المبحث الثاني تأثيرها بالشعر .
تتألف لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل
١- أ. د.أفتخار عناد إسماعيل / الجامعة المستنصرية / كلية الآداب / رئيساً
٢- أ. د .عامر صلال راهي / جامعة المثنى / كلية الآداب / عضواً
٣- أ.م.د .عيسى جعفر صادق / جامعة واسط / كلية الآداب / عضواً
٤- أ.د .محمد تقي جون / جامعة واسط / كلية الآداب / عضواً ومشرفاً
بعد مناقشة علمية مستفيضة وواسعة أستمرت ثلاث ساعات ونصف أجيزت الرسالة بتقدير ( جيد جدا ) مبارك للباحث و العائلتة و مبارك لعمادة كلـيــــــــة الآداب هذه الاضافة العلمية التي تضاف لمسيرتها .

عن حيدر السعيدي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(جامعة واسط / كلية الآداب تصدر احدى مجلاتها العلمية الكترونيا )

(جامعة واسط / كلية الآداب تصدر احدى مجلاتها العلمية الكترونيا ) بسم ...