وصف البرنامج الأكاديمي 2018-2019
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا إيجازا مقتضبا لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما أذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة |
المؤسسة التعليمية | كلية الآداب |
القسم العلمي /المركز | قسم اللغة العربية |
اسم البرنامج الاكاديمي أو المهني | بكالوريوس لغة عربية |
اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس لغة عربية |
النظام الدراسي : سنوي / فصلي / اخرى | سنوي و فصلي |
برنامج الاعتماد المعتمد | معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق |
المؤثرات الخارجية الاخرى | البحوث العلمية ذات الصلة بتخصص القسم. الشبكة العنكبوتية العالمية ( الانترنيت) . المكتبات العادية والرقمية. Data show Power point Pdf Word |
تاريخ اعداد الوصف | 12/12/2018 |
اهداف البرنامج الأكاديمي | تعليم بأساسيات اللغة العربية، على انه علم يبحث تعليم المهارات اللغوية وتطبيقها في المخاطبات اليومية والرسمية .التعامل على اساس الاقتباس ثم التعلم بهدف تطوير القابلية الذهنية للطالب.تنمية قدرة الطالب على اتقان اللغة وتحليل ظواهر الكلام.تشجيع البحث العلمي وتحسين المهارات النقاشية لدى الطالب.تنمية وتطوير المهارات الابداعية والتفكيرية والقدرة على التحليل والفهم والاستنباط في المجالات اللغوية والأدبية. |
مخرجات البرنامج المطلوب وطرائق التعليم والتقييم |
أ-الاهداف المعرفية 1- ان يلم الطالب بأصول اللغة العربية وقواعدها 2.يهدف البرنامج الى رفع امكانية الطالب الى مستوى الفهم في مجال اللغة . |
ب-الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
1.تعليم الطالب كيف يصبح قادرا على استعمال الأساليب اللغوية الفصيحة 2.تعليم الطالب التحليل والفهم والاستنباط وتوظيف مفردات المنهج المقررة. 3.تطوير القدرة الذهنية والذاتية للطالب في التخصص يعد جزءا مهم في مجال تخصصه. 4.اكساب الطالب مهارات التواصل واستخدام تقنيات التعليم الحديثة بفاعلية. |
طرائق التعليم والتعليم |
1. المحاضرات 2.توجيه الاسئلة وفتح باب الحوار. 3.التدريس المدعوم بالحاسب الالكتروني وعرض الموضوع بال data show. 4. استخدام تطبيق (Classroom Google) 5. نشر المحاضرات على موقع الكلية والقسم وبصيغة ( & PowerPoint ,Word Pdf ) 6. تكليف الطالب ببعض التقارير العلمية والدراسات الميدانية وبحوث التخرج. |
طرائق التقييم |
الاختبارات اليومية، الشهرية.البحوث العلمية.اجراء حلقات نقاشية للطلبة لمعرفة مدى استيعابهم للمادة.الامتحان النهائي |
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية |
1 – القدرة على اتخاذ القرار عبر التعرف على المشكلة وايجاد الحلول 2- القدرة على ترتيب المعلومات وتطبيقها 3- القدرة على البحث والتقصي 4 – القدرة على الفهم والتحليل والاستنباط واطلاق الحكم للخروج بنتائج تعالج الظواهر اللغوية. |
طراق التعليم والتعلم |
توفير المناخ التعليمي الملائم للتفكير المنطقي عن طريق التوجيه المستمر للطلبة من قبل الاساتذة اثناء اللقاء المحاضرات، فتح باب للمناقشات المفتوحة والمباشرة مع الطلبة لخلق روح القدرة على ابداء الرأي وسماع الآراء الاخرى واحترامها. |
طرائق التقييم |
1-تقييم الطالب داخل القاعة الدراسية من خلال الحضور اليومي. 2-تفاعل الطالب مع المحاضرة والمناقشات الصفية. 3-السلوك الذاتي للطالب. 4-الاختبارات العملية والنظرية للطالب. |
د-المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوصيف والتطور الشخصي) |
1- مهارات اساسية للاتصال والتواصل عن طريق (النشاطات اللغوية ، الارشاد التربوي، المؤتمرات الخاصة بالكلية ، والندوات الخاصة بالقسم ، سيمينارات لمناقشة بحوث الطلبة) 2- تعليم الطالب كيفية تنمية وتطوير مهارات التفكير الابداعي والابتكاري في مجال التخصص |
طرائق التعليم والتعليم |
المناهج الدراسية، استخدام الشبكة العنكبوتية الانترنيت، استخدام ال data show ، استخدام ال power point. استخدام pdf و word في نشر وعرض المحاضرات للطالب. |
طرائق التقييم |
اجراء البحوث واوراق عمل وبحوث تخرج للمرحلة المنتهية . الامتحانات الشفوية والشهرية واليومية |
المرحلة الأولى/الفصل الأول |
اسم المقرر | النظري | العملي |
النحو | 3 | – |
الصرف | 3 | – |
البلاغة | 3 | – |
النثر الجاهلي | 3 | – |
علوم القرآن | 2 | – |
المكتبة | 2 | – |
اللغة الانكليزية | 2 | – |
حقوق الإنسان والديمقراطية | 2 | – |
المرحلة الأولى/الفصل الثاني |
اسم المقرر | النظري | العملي |
النحو | 3 | – |
الصرف | 3 | – |
البلاغة | 3 | – |
الشعر الجاهلي | 3 | – |
علوم الحديث | 2 | – |
تاريخ اللغات السامية | 2 | – |
الحاسوب | 2 | – |
قواعد الكتابة | 2 | – |
المرحلة الثانية الفصل الاول |
اسم المقرر | النظري | العملي |
النحو | 3 | – |
الصرف | 2 | – |
البلاغة | 3 | – |
الأدب الإسلامي | 3 | – |
العروض | 2 | – |
الفلسفة | 2 | – |
الكتاب القديم | 2 | – |
الحاسوب | 2 | – |
اللغة الانكليزية | 2 | – |
المرحلة الثانية الفصل الثاني |
اسم المقرر | النظري | العملي |
النحو | 3 | – |
الصرف | 2 | – |
البلاغة | 3 | – |
الأدب الأموي | 3 | – |
القافية وشعر التفعيلة | 2 | – |
المنطق | 2 | – |
المعجم العربي | 2 | – |
مناهج المفسرين | 2 | – |
المرحلة الثالثة |
اسم المقرر | النظري | العملي |
النحو | 6 | – |
الأدب العباسي | 8 | – |
تحليل النص القراني | 4 | – |
الكتاب القديم | 4 | – |
الأدب الأندلسي | 6 | – |
أدب العصور المتأخرة | 4 | – |
اللغة الانكليزية | 1 | – |
النقد الأدبي القديم | 4 | – |
المرحلة الرابعة |
اسم المقرر | النظري | العملي |
المدارس النحويه | 2 | – |
الشعر الحديث | 2 | – |
النثر الحديث | 2 | – |
النحو | 3 | – |
فقه اللغة | 2 | – |
اللغة الانكليزية | 1 | – |
الأدب المقارن | 2 | – |
النقد الأدبي الحديث | 3 | – |
المذاهب الأدبية | 2 | – |
البحث الخاص | 2 | – |
12-التخطيط للتطوير الشخصي |
عن طريق – المؤتمر العلمي للكلية. · –الندوة العلمية الفصلية للقسم.· – حلقات نقاشية للأساتذة و الطلاب.· – الحلقات البحثية |
13- معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية او المعهد ) |
بحسب الضوابط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن طريق القبول المركزي . |
14- أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
– الكتب المنهجية – الكتب الساندة – محاضرات الأساتذة – الانترنت – الاقسام المناظرة في العراق والعالم. |